فنونفيديوهات

أفلام علم النفس والأمراض النفسية

حازت موضوعات علم النفس والأمراض والاضطرابات النفسية اهتمام الكثير من المخرجين والسينمائيين، فألقو الضوء على خبايا النفس البشرية ومقاربات لشخصيات المرضى النفسيين، فضلاً عن أفلام السيرة الذاتية التي تناولت حياة المشاهير مثل سيغموند فرويد، و جون ناش، و نيتشه. حيث تتميز السينما عن غيرها من الفنون بقدرتها الفائقة على المزج بين الحوارات العميقة والمشاهد البصرية لتجسيد الأفكار والقضايا الإجتماعية ومسائل النفس البشرية.

1- فيلم A Beautiful Mind

فيلم A Beautiful Mind
فيلم A Beautiful Mind

فيلم السيرة الذاتية الحائز على أربع جوائز أوسكار (عقل جميل A Beautiful Mind) واحد من أفضل وأشهر أفلام السيرة الذاتية والأمراض النفسية. تدور أحداث الفيلم حول السيره الذاتيه لعالِم الرياضيات الشهير “جون ناش” العبقري والحائز على نوبل في الإقتصاد، ورحلته الشاقة في التحضير لرسالة الدكتوراه ومعاناته مع مرض الفصام Schizophrenia.

الفيلم مقتبس عن الكتاب الأفضل مبيعاً، والمرشح لجائزة بوليتزر عام 1998 والذي يحمل نفس الاسم كتاب (عقل جميل A Beautiful Mind) من تأليف “سيلفيا نصار”. لاقى الفيلم صدى واسع واستقبالا جيداً من قِبَل النقاد، ومع ذلك، تعرض الفيلم لانتقادات بسبب عدم تصوير بعض جوانب حياة جون ناش، وتصوير الفيلم جانب خيالي من هلوسات جون كهلوسات بصرية وسمعية، بينما كانت هلوسات سمعية فقط.

إعلان الفيلم:

سنة الإنتاج: 2001 (الولايات المتحدة الأمريكية)

نوع الفيلم: دراما / سيرة ذاتية

الكاتب: Akiva Goldsman, Sylvia Nasar

المخرج: Ron Howard

النجوم: Russell Crowe, Ed Harris, Jennifer Connelly

التقييم: 8.2/10 IMDB

2- فيلم عندما بكى نيتشه When Nietzsche Webt

فيلم عندما بكى نيتشه
فيلم عندما بكى نيتشه

يحكي الفيلم قصة الفيلسوف فريدريك نيتشه عندما أصابته حالة من الكآبة والسوداوية بعد أن رفضت حبيبته “لو سالومي” الإرتباط به. يصور الفيلم الحوارات التي دارات بين نيتشه ومعالجه النفسي الطبيب النمساوي المشهور بأبحاثه المرموقة في موضوع الهستيريا الدكتور “جوزيف برويير”. يدور السيناريو في إطار عميق بين الفلسفة وعلم النفس عبر شخصيات نيتشه و بروير و سيغموند فرويد. في هذا الفيلم يعبّر نيتشه أيضاً عن أطروحاته في الدوافع الإنسانية، والجدل الذي أثارته مقولته “مات الإله”. الفيلم مقتبس عن رواية تحمل نفس الأسم للكاتب “ايرفن د. يالوم”، وهو أستاذ في مادة التحليل النفسي في جامعة ستانفورد الأمريكية، وهو يميل إلى الفلسفة الوجودية، بالإضافة إلى عمله في مجال العلاج النفسي.

إعلان الفيلم:

سنة الإنتاج: 2007 (إسرائيل)

نوع الفيلم: دراما / وثائقي

الكاتب: Irvin D. Yalom

المخرج: Pinchas Perry

النجوم: Ben Cross, Armand Assante, Joanna Pacula

التقييم: 6.5/10 IMDB

3- فيلم A Dangerous Method

فيلم A Dangerous Method
فيلم A Dangerous Method

الفيلم مبني على السيرة الذاتية لعالمي النفس الشهيرين “سيغموند فرويد” و “كارل يونغ”، و “سابينا سبيلرين”، التي أصبحت واحدة من أشهر النساء المتخصصات في علم النفس التحليلي بعد معاناتها من المرض النفسي بمساعدة يونغ، ويحكي الفيلم عن العلاقة المضطربة بين فرويد و تلميذه يونغ، حيث يحاول الأخير، تخطِي منهج فرويد في التحليل النفسي والذي لاقى انتقادات لاذعة في الأوساط الأكاديمية، وابتكار منهج خاص به من خلال علاقة غير مشروعة مع مريضته سابينا سبيلرين. وتدور أحداث الفيلم في ضوء حوارات عميقة حول تفسير الأحلام وخيالات اللاواعي ومناهج التحليل النفسي.

إعلان الفيلم:


سنة الإنتاج:
2011 (إيطاليا)

نوع الفيلم: دراما / سيرة ذاتية / رومانسية

الكاتب: Christopher Hampton

المخرج: David Cronenberg

النجوم: Michael Fassbender, Keira Knightley, Viggo Mortensen

التقييم : 6.4/10 IMDB

4- فيلم Eternal Sunshine of the Spotless Mind

فيلم Eternal Sunshine of the Spotless Mind
فيلم Eternal Sunshine of the Spotless Mind

هذا الفيلم يُعدّ أحد أكثر الأفلام الرومانسية الغير تقليدية، على مر التاريخ، تتراوح الأفكار المطروحة في الفيلم ما بين الدراما، الحب، ذاكرة النفس البشرية.. حيث يستكشف المخرج والمؤلِف ميشيل غوندري من خلال سردية الفيلم، الحب والألم والحزن والنسيان.. تدور قصة الفيلم حول “كليمنتين” التي تقوم بدورها الميلة “كيت وينسلت” و “جويل” الذي يقوم بدوره “جيم كاري” حبيبان مغرمان  تتأزم العلاقة بينهما، فتقرر كليمنتين استخدام تكنولوجيا متطورة تُساعد على مسح جميع ذكرياتها مع جويل.. ثم يكتشف جويل ما قامت به كليمنتين، فيقرر استخدام نفس التقنية لنسيانها.. ولكن.. يبدو أن علاقة جويل و كلمنتين لم تتوقف عند هذا الحد.. فكما يقول الفيلسوف الفرنسي “ميشيل دي مونتين”: “لا شئ يُرسِخ الأشياء في الذاكرة، كالرغبة في نسيانها”.

إعلان الفيلم

سنة الإنتاج: 19 مارس 2004 (الولايات المتحدة USA)

نوع الفيلم: دراما / رومانسي / خيال علمي

الكاتِب: Charlie Kaufman, Michel Gondry

المُخرِج: Michel Gondry

النجوم: Jim Carrey, Kate Winslet, Tom Wilkinson

التقييم: 10/IMDB 8.3

الوسوم
اظهر المزيد

مِحوَر الحديث

مجلة رقمية ومساحة للرأي الحر، نهتم بالقضايا العربية وحقوق الإنسان ومناقشة الفلسفة والعلوم والحركات الفكرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق