أخبارالمكتبةسياسة

كتاب القائمة السوداء، مع العدالة PDF

منظمة "مع العدالة" تُطلِق كتاب "القائمة السوداء" الذي يوثق جرائم وانتهاكات النظام السوري

في 27 سبتمبر 2019، أطلقت منظمة مع العدالة Pro Justice الحقوقية بالتعاون مع “معهد الشرق الأوسط” في واشنطن، كتاب “القائمة السوداء” وثائقي، والذي لاقى صدى واسعاً لما يتضمنه من معلومات موثقة في غاية الأهمية والخطورة، لتحديد وتوثيق مجرمي الحرب ورصد الانتهاكات في سوريا بهدف بناء نواة لتحقيق العدالة في سوريا. تم الإعلان عن اطلاق النسخة العربية من الكتاب بالتعاون مع “مركز حرمون” في 4 نوفمبر 2019.

يتألف الكتاب من 460 صفحة، تتضمن -إضافة إلى المقدمة التي كتبها “رياض حجاب”، رئيس هيئة المفاوضات الأسبق- ثلاثة فصول. تلقي الضوء على شخصيات النظام السوري التي تورطت بارتكاب انتهاكات حقوق الإنسان، وتنشر معلومات عن هذه الشخصيات وتوثيق الانتهاكات التي ارتكبتها.

الفصل الأول: جهود محاسبة النظام السوري وآليات المساءلة.

الفصل الثاني: أبرز الانتهاكات التي ارتكبها النظام خلال الفترة 2011 – 2018.

الفصل الثالث: القائمة السوداء، وتضمّ 92 اسماً.

يُحدّد كتاب “القائمة السوداء” 92 شخصاً متهمين بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في سوريا، على مدى السنوات الثماني الماضية، ويُقدّم سيرتهم الذاتية وتفاصيل واحصاء لجرائمهم، كما يلقي الضوء على أنواع الجرائم المرتكبة، ويُحدّد الطرق السياسية والقضائية المحتملة المتاحة لتقديم الجناة إلى العدالة. بذل الأعضاء والمتطوعون في منظمة مع العدالة جهوداً حثيثة لجمع مواد هذا الكتاب، الذي يهدف إلى متابعة مساعي الجهود الأخرى التي عملت وماتزال لمحاسبة الجناة على جرائمهم. وتشمل القائمة السوداء مسؤولين عسكريين وأمنيين في النظام السوري، إضافة إلى قادة الجماعات المتطرفة والإرهابية التي شَكّلها واستخدمها النظام، ورؤساء الجماعات شبه العسكرية الطائفية المعروفة بارتكاب جرائم مختلفة.

 

مع العدالة:

منظمة سورية غير هادفة للربح مُرخَصة في الولايات المتحدة الأمريكية، تُركّز جهودها على المساءلة ومنع إفلات مجرمي الحرب من العقاب في سوريا، وتؤكد على أن الجرائم التي يرتكبها المسؤولون السوريون لا تسقط بالتقادم، وأن المفاوضات الدولية ومصالح كل الأطراف لا يمكن أن تُغيّر مبادئ الثورة السورية (الحرية والكرامة) التي انطلقت عام 2011، ومساءلة جميع المتورطين في انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا.

 

تحميل وقراءة كتاب القائمة السوداء – مع العدالة PDF (الإنجليزية)

www.drive.google.com

الوسوم
اظهر المزيد

مِحوَر الحديث

مجلة رقمية ومساحة للرأي الحر، نهتم بالقضايا العربية وحقوق الإنسان ومناقشة الفلسفة والعلوم والحركات الفكرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق