المكتبة

رواية أولاد حارتنا PDF

أولاد حارتنا رواية من تأليف الأديب المصري “نجيب محفوظ” الحائز على جائزة نوبل، نُشرَت لأول مرة في عام 1962 عن دار الآداب ببيروت. رغم عدم إصدار قرار رسمي بمنع نشر الرواية في مصر إلا أنه بسبب الجدل الذي أثارته الرواية تم الاتفاق بين محفوظ وحسن صبري -الممثل الشخصي للرئيس جمال عبد الناصر، بعدم نشر الرواية في مصر إلا بعد أخذ موافقة الأزهر. فطُبعت الرواية في لبنان عن دار الآداب، وحُظر دخولها إلى مصر، إلا أن نسخاً مهربة منها وجدت طريقها إلى الأسواق المصرية.. ولم يتم السماح بنشر الرواية في مصر حتى أواخر عام 2006 عن دار الشروق.

تُصنَف الرواية ضمن فئة الرمزية التي تحاكي الميثولوجيا الدينية، حيث مزج فيها محفوظ أسلوبه الواقعي المعروف، بالسردية الفلكلورية الشعبية، حيث قال محفوظ “هذة الرواية لم تناقش مشكلة اجتماعية واضحة كما اعتدت في أعمالي السابقة.. بل هي أقرب إلى النظرة الكونية الإنسانية العامة.”..

كانت الرواية إحدى مؤلفات محفوظ التي تم التنويه عنها أثناء تسلمه جائزة نوبل للآداب عام 1988. وأثارت جدلاً وصدى واسعاً منذ نشرها على أجزاء في صفحات جريدة الأهرام المصرية، فهاجمها شيوخ الأزهر وطالبوا بوقف نشرها، ولكن محمد حسنين هيكل رئيس تحرير الأهرام آنذاك وقف في صف محفوظ، ورفض وقف نشرها، فتم نشر الرواية كاملة على صفحات الأهرام.

اُتِهم محفوظ بالكفر والتجديف والإلحاد، وقال مفتي الجماعة الإسلامية آناك الشيخ “عمر عبد الرحمن”: “أما من ناحية الحكم الإسلامي فسلمان رشدي الكاتب الهندي صاحب آيات شيطانية ومثله نجيب محفوظ مؤلف أولاد حارتنا مرتدان وكل مرتد وكل من يتكلم عن الإسلام بسوء فلابد أن يُقتَل ولو كنا قتلنا نجيب محفوظ ما كان قد ظهر سلمان رشدي”. ودافع محفوظ عن نفسه قائلاً: “قصة الأنبياء هي الإطار الفني للرواية، ولكن القصد هو نقد الثورة والنظام الإجتماعي الذي كان قائماً.”.

في أكتوبر من عام 1994، حاول رجلان اغتيال نجيب محفوظ، مع سبق الإصرار والترصد، فقطع أحدهما “محمد ناجي”، عنق محفوظ بسكين، ولكن محفوظ نجا بعد تلقيه العلاج في المشفى، الا انه عانى من أثار الإعتداء لفترة طويلة، وقال الإرهابيان أثناء محاكمتهما، “قالوا لنا أن هذا الرجل (محفوظ) مرتد عن الإسلام”، في إشارة إلى الفتوى التي أصدرها مفتي الجماعة الإسلامية آنذاك الشيخ عمر عبد الرحمن”. وفيما بعد تم إعدام الإرهابيين المشتركان في محاولة الاغتيال، رغم أن محفوظ صرح بأنه غير حاقد عليهما، وأنه يتمنى لو أنهما لم يُعدما.

الكاتب: نجيب محفوظ

الناشر: دار الآداب ببيروت / دار الشروق بمصر

سنة النشر: 1962 دار الآداب ببيروت / 2006 دار الشروق بمصر

التصنيف: رواية / فلكلور / رمزية

عدد الصفحات: 407 ص

نوع الملف: PDF

جوودريدز: www.goodreads.com

 

تحميل وقراءة رواية أولاد حارتنا PDF

www.drive.google.com

الوسوم

Axistalking

مجلة رقمية تنويرية ومساحة للرأي الحر.. نهتم بالقضايا العربية ومقارنة الأديان ومناقشة الفلسفة والعلوم والحركات الفكرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق