أخبارعلوم

الفائزون بجائزة نوبل لعام 2019

جائزة نوبل هي مجموعة من الجوائز الدولية السنوية تُمنح تقديراً للجهود المبذولة في كل مجال من المجالات المعنية. يحصل الفائزون بجائزة نوبل على ميدالية وشهادة وجائزة نقدية تبلغ حوالي 900000 دولار (عندما يفوز العديد من الأشخاص بجائزة نوبل واحدة، فإنهم يقسمون عادة الجائزة النقدية). أنشأ الكيميائي والمهندس والصناعي السويدي ألفريد نوبل جوائز نوبل الخمس في عام 1895.

تم الإعلان عن جائزة نوبل لعام 2019 في الفترة من 7 – 10 أكتوبر في الفيزياء والكيمياء والأدب وعلوم السلام والاقتصاد. وذهبت الجائزة الأولى في فئة علم وظائف الأعضاء أو الطب، إلى ثلاثة من العلماء لجهودهم في تحسين قدرة الخلايا على الإحساس بتوافر الأكسجين والتفاعل معه.

فيما يلي أسماء الفائزين بجائزة نوبل لعام 2019:

جائزة نوبل في الفسيولوجيا أو الطب 2019

جائزة نوبل في الطب 2019
جائزة نوبل في الطب 2019

فاز وليام جي كيلين جونيور William G. Kaelin Jr، والسيد بيتر ج. راتكليف Sir Peter J. Ratcliffe، وجريج ل. سيمينزا Gregg L. Semenza. بجائزة نوبل لعام 2019 في علم وظائف الأعضاء أو الطب. وفقًا لـ The Nobel Assembly، فإن الثلاثة ” قد حددوا الآلية الجزيئية التي تنظم نشاط الجينات استجابةً لمستويات الأكسجين المتفاوتة”. وتقول الجمعية إن عملهم “مهد الطريق لاستراتيجيات جديدة واعدة لمكافحة فقر الدم والسرطان والعديد من الأمراض الأخرى.”

جائزة نوبل في الفيزياء 2019

جائزة نوبل في الفيزياء 2019
جائزة نوبل في الفيزياء 2019

فاز جيمس بيبلز James Peebles، وميشال مايور Michel Mayor، وديدييه كيلوز Didier Queloz. بجائزة نوبل للفيزياء لعام 2019. حصل بيبلز، من جامعة برينستون، على نصف الجائزة، من جمعية نوبل، عن العمل الذي يركز على “الاكتشافات النظرية في علم الكونيات الفيزيائي”، بينما تشارك مايور وكويلوز من جامعة جنيف (وكويلوز بجامعة كامبريدج) الجائزة “لاكتشاف كوكب خارج المجموعة الشمسية يدور حول نجم شمسي.”

وكتبت الجمعية في بيان صاحب إعلان الجائزة: “لقد غير الفائزون هذا العام أفكارنا حول الكون”. “بينما ساهمت الاكتشافات النظرية لجيمس بيبلز في فهمنا لكيفية تطور الكون بعد الانفجار الكبير، استكشف ميشيل مايور وديدييه كيلوز أحياءنا الكونية بحثًا عن كواكب مجهولة. لقد غيرت اكتشافاتهم مفاهيمنا عن العالم “.

جائزة نوبل في الكيمياء 2019

جائزة نوبل في الكيمياء 2019
جائزة نوبل في الكيمياء 2019

فاز جون ب. جودنوف John B. Goodenough، ومان ستانلي ويتنجهام M. Stanley Whittingham، وأكيرا يوشينو Akira Yoshino. بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 2019. لقد بذل العلماء الثلاثة جميعهم جهود على تطوير وتحسين بطاريات الليثيوم أيون lithium-ion، وهي تقنية موجودة الآن في كل مكان، قالت جمعية نوبل إنها “أرست أساس مجتمع لاسلكي خالٍ من الوقود الأحفوري”.

جائزة نوبل في الأدب 2019

جائزة نوبل في الأدب 2019
جائزة نوبل في الأدب 2019

فاز الروائي والكاتب المسرحي النمساوي بيتر هاندك Peter Handke بجائزة نوبل في الأدب لعام 2019 “عن عمل مؤثر مع براعة لغوية في اكتشاف المحيط الخارجي وخصوصية التجربة الإنسانية”، وفقًا لجمعية نوبل. وقالت الجمعية إن المؤلفة البولندية أولغا توكاركوك Olga Tokarczuk فازت بجائزة نوبل في الأدب لعام 2018 “لخيال سردي يتمثل في أن العاطفة الموسوعية تمثل عبوراً للحدود كشكل من أشكال الحياة”. تم منح جائزتين في الأدب هذا العام على حد سواء، حيث تم إلغاء إعلان العام الماضي في خضم مزاعم الاعتداء الجنسي.

جائزة نوبل للسلام 2019

جائزة نوبل للسلام 2019
جائزة نوبل للسلام 2019

مُنحت جائزة نوبل للسلام لعام 2019 لرئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد Abiy Ahmed عن جهوده لإنهاء نزاع حدودي طويل الأمد بين بلاده وإريتريا المجاورة. كما أشارت لجنة نوبل النرويجية إلى الإصلاحات الداخلية لأبيي.

“لقد كان أبي هو الذي بدأ عملية السلام في يونيو 2018، بعد ثلاثة أشهر فقط من توليه منصبه”، كتب آين بيكر من مجلة تايم. “في خطوة مفاجئة، قال إنه سيسلم بلدة حدودية متنازع عليها إلى إريتريا، وفقًا لشروط اتفاقية سلام مهملة منذ عام 2000. وبعد بضعة أسابيع، أعلن أبي والرئيس الإريتري إسياس أفورقي انتهاء الحرب بين البلدين”.

يُذكر أن الناشطة المناخية غريتا ثونبرج Greta Thunberg كانت مُرشحة للفوز بجائزة نوبل للسلام لعام 2019.

جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية 2019

جائزة نوبل في الاقتصاد 2019
جائزة نوبل في الاقتصاد 2019

حصل ثلاثة من الاقتصاديين، أبهيجيت بانيرجي Abhijit Banerjee، وإستير دوفلو Esther Duflo، ومايكل كريمر Michael Kremer. على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية لعام 2019 “لعملهم على نهجهم التجريبي من أجل تخفيف حدة الفقر في العالم”.

يقول بيان صادر عن الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم: “أن الحائزون على جائزة هذا العام قدموا مقاربة جديدة للحصول على إجابات موثوقة حول أفضل الطرق لمحاربة الفقر في العالم”. “باختصار، هذا ينطوي على تقسيم هذه المسألة إلى أسئلة أصغر وأكثر قابلية للإدارة – على سبيل المثال، التدخلات الأكثر فعالية لتحسين النتائج التعليمية أو صحة الطفل. لقد أظهروا أن هذه الأسئلة الأصغر والأكثر دقة، غالباً ما يتم الإجابة عليها بشكل أفضل من خلال تجارب مصممة بعناية بين الأشخاص الأكثر تضرراً.”

يُذكر أن إستير دوفلو Esther Duflo، الأستاذ البالغة من العمر 46 عامًا في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، هي أصغر شخص يفوز بجائزة الاقتصاد. وهي أيضًا ثاني امرأة تحصل على الجائزة.

 

المصدر: https://time.com/5694094/nobel-prize-winners-2019/

الوسوم

Axistalking

مجلة رقمية تنويرية ومساحة للرأي الحر. نهتم بالقضايا العربية ومقارنة الأديان ومناقشة الفلسفة والعلوم والحركات الفكرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق